مؤشرات الأداء الرئيسية

تعكس مؤشرات الأداء الرئيسية في مستشفى القلب جهودنا المستمرة لتقديم رعاية آمنة  وحانية وفعالة في الوقت المناسب. تساعدنا هذه التدابير على مراقبة الأداء عبر الجودة السريرية والكفاءة التشغيلية وتجربة المريض، مما يضمن أننا نفي بأعلى معايير التميز ونظل مستجيبين لاحتياجات مرضانا وأسرهم.

مؤشرات الأداء الرئيسية للجودة الطبية

تقيّم هذه المؤشرات معدلات نجاحنا في تقديم رعاية طبية  آمنة وحانية وفعالة قائمة على الأدلة:

معدل إعادة استقبال مرضى السكتة القلبية خلال 30 يومًا
النسبة المئوية للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكتة القلبية والذين أعيد استقبالهم في المستشفى خلال 30 يومًا من الخروج من مستشفى القلب.

السكتة القلبية المعروفة أيضًا باسم قصور القلب الاحتقاني، هو حالة تتطور عندما لا يضخ قلبك ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات جسمك. حيث إن مُصطلح "السكتة القلبية" لا يعني أن قلبك قد توقف. ومع ذلك، فإن السكتة القلبية هي حالة خطيرة تتطلب رعاية طبية.  

يقوم طبيبك بتشخيص السكتة القلبية بناءً على تاريخك الطبي والعائلي والفحص البدني ونتائج التصوير واختبارات الدم. على الرغم من التقدم في العلاج، فإن السكتة القلبية هي السبب الرئيسي لعودة المريض للمستشفى، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم التزام المرضى بخطط العلاج وتعديل نمط الحياة.

هل تعلم أن واحدًا من كل ثلاثة مرضى ممن يدخلون مستشفى القلب يحصل على العلاج من السكتة القلبية؟ يعيش العديد من هؤلاء المرضى أيضًا مع حالات صحية أخرى مثل: ( أمراض الكلى والسكري)، مما يجعل رعايتهم أكثر تعقيدًا وأهمية.​



معدل إعادة الاستقبال خلال 30 يوم بعد التعرض لسكتة قلبية

في عام 2024، أعيد استقبال 27.5 ٪ من مرضى السكتة القلبية في مستشفى القلب في غضون 30 يومًا من الخروج. ارتفع هذا الرقم بشكل طفيف إلى 28 ٪ في أوائل عام 2025، متجاوزًا المعيار الدولي البالغ 22 ٪ كما ذكرت المراكز الأمريكية لخدمات الرعاية الطبية والمساعدات الطبية. يعد الحد من إعادة إدخال المريض للمستشفى أولوية رئيسية ونحن ننفذ بنشاط التدخلات المستهدفة، بما في ذلك التخطيط المحسن للخروج ومواعيد المتابعة في الوقت المناسب وتثقيف المرضى لتحسين استمرارية الرعاية والنتائج طويلة الأجل.​


الامتثال للعلاج الوقائي باستخدام المضادات الحيوية لعملية تحويل مسار الشريان التاجي
النسبة المئوية للمرضى الذين يخضعون لعملية تحويل مسار الشريان التاجي والذين تلقوا العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية السليم وفي الوقت المناسب.

عملية تحويل مسار الشريان التاجي هي إجراء جراحي طويل الأمد وفعال لتحسين الدورة الدموية في القلب. هذه الجراحة ضرورية حال انسداد أو ضيق الشرايين التاجية. الوقاية بالمضادات الحيوية مهمة لمنع العدوى بعد جراحة تحويل مسار الشريان التاجي. لذا فإن مدة العلاج واختيار المضادات الحيوية المناسبة أمر مهم. يساعد الالتزام بالمبادئ التوجيهية للوقاية المناسبة من المضادات الحيوية على منع التهابات أماكن الجراحة ويسهم في تحسين نتائج المرضى.


الامتثال للعلاج الوقائي بالمضادات الحيوية

حافظ مستشفى القلب على معدلات امتثال عالية فيما يتعلق بالعلاج الوقائي بالمضادات الحيوية، حيث حقق 98 ٪ في عام 2023 و97.8 ٪ في أوائل عام 2024. تقترب هذه النتائج شيئًا فشيئًا من هدفنا المتمثل في 100 ٪، مما يدعم النتائج الجراحية الأكثر أمانًا والوقاية الفعالة من العدوى.


مؤشرات الأداء الرئيسية للكفاءة

تشير هذه المقاييس إلى مدى فعالية إدارة الموارد وتنسيق عملية تقديم الرعاية:

متابعةعلاج السكتة القلبية بعد الخروج من المستشفى
النسبة المئوية لمرضى السكتة القلبية الذين تم فحصهم في عيادة السكتة القلبية خلال أسبوعين من خروجهم من مستشفى القلب.

يعد الانتقال من رعاية المرضى الداخليين إلى المستشفى والإسعاف الفوري بعد دخول المستشفى فترة حرجة لتحسين العلاج الطبي وضمان الالتزام بالأدوية وتحديد العوامل التي يمكن عكسها والتي قد تساهم في حدوث السكتة القلبية وتقييم تشخيص المريض.

في مستشفى القلب، نعطي الأولوية لترتيب مواعيد مرضى السكتة القلبية في غضون أسبوعين من الخروج من المستشفى. يساعد الوصول في الوقت المناسب إلى عيادة السكتة القلبية على تحسين جودة الرعاية وتقليل خطر عدوة المريض وخفض التكلفة الإجمالية لتقديم الرعاية.​

 ​

متابعة عيادة السكتة القلبية في الوقت المناسب

في عام 2024، تمت إعادة إدخال 85 ٪ من مرضى السكتة القلبية لعيادة السكتة القلبية خلال أسبوعين من الخروج من المستشفى. ارتفع هذا الرقم بشكل طفيف إلى 85.6 ٪ في أوائل عام 2025.

مع الاقتراب من معيارنا البالغ 90 ٪، فإن الطلب المرتفع باستمرار على مواعيد المتابعة يؤكد الحاجة إلى توسيع نطاق الوصول وتحسين الموارد الطبية لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة في الوقت المناسب بعد الخروج من المستشفى.


متوسط الوقت المستغرق بين حضور المريض وخضوعه للعملية

متوسط الوقت بين وصول المريض إلى المستشفى وبدء التدخل الجراحي التاجي عن طريق الجلد (PCI) لاحتشاء عضلة القلب الحاد الناتج عن ارتفاع المقطع ST.

تحدث النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب عند ضيق أو انسداد الشرايين التي تغذي القلب بسبب تراكم الكوليسترول والمواد الأخرى. لاستعادة تدفق الدم الطبيعي إلى عضلة القلب، قد يقوم طبيب القلب بإجراء عملية تسمى رأب الأوعية الدموية. يعد ذلك إجراء بسيط ولا يحتاج لعملية جراحية كبرى. يتم إدخال أنبوب رفيع أو قسطرة من خلال ثقب صغير في شريان في الساق أو الذراع وتوجيهه نحو القلب. في موقع الانسداد، يتم نفخ بالون صغير متصل بالقسطرة لإزالة الجلطة وتوسيع الشريان وتحسين تدفق الدم.

مؤشر الجودة المهم في علاج النوبات القلبية هو الوقت المستغرق بين حضور المريض وخضوعه للعملية. يشير هذا إلى الفاصل الزمني بين وصول المريض إلى قسم الطوارئ واللحظة التي يعبر فيها سلك دليل القسطرة الشريان المسدود في مختبر قسطرة القلب. يعد تقليل هذا الوقت أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يؤدي التأخير في العلاج إلى تلف أكبر لعضلة القلب. توصي الإرشادات الطبية بألا يتجاوز الوقت بين حضور المريض وخضوعه للإجراء 90 دقيقة.​

 

الوقت المستغرق بين حضور المريض وخضوعه للعملية

في مستشفى القلب، كان متوسط الوقت المستغرق بين حضور المريض وخضوعه للعملية 45 دقيقة في عام 2023 وتحسن قليلاً إلى 44.6 دقيقة في أوائل عام 2025، متجاوزًا بشكل كبير المعيار الدولي البالغ 90 دقيقة. يعكس هذا الإنجاز التزامنا بتقديم علاج سريع ومنقذ للحياة لمرضى النوبات القلبية وتقليل الأضرار التي لحقت بعضلة القلب.


مؤشرات الأداء الرئيسية لتميُز الخدمة


تشير هذه المؤشرات إلى تصورات مرضانا ورضاهم عن الرعاية التي يتلقونها:

الرضا العام للمرضى الداخليين
يقيس الرضا العام للمرضى الذين يحصلون على الخدمات في مستشفى القلب.

إن رضاك عن الرعاية والخدمة التي تتلقاها أثناء إقامتك في المستشفى أمر مهم بالنسبة لنا. لذا، نستمع جيدًا لملاحظات مرضانا وعائلاتهم لتحسين جودة الرعاية التي نقدمها باستمرار. يكمن هدفنا في ضمان حصولك على أفضل دعم ممكن طوال رحلتك كمريض داخلي. من خلال قياس النسبة المئوية للمرضى الذين يعبرون عن رضاهم عن تجربتهم بشكل عام، فيمكننا تحديد نقاط قوتنا والمجالات التي تحتاج إلى مزيد من التحسين. تظل رفاهيتك وراحتك في صميم كل ما نقوم به.


 


رضا المرضى الداخليين في مستشفى القلب

ظل رضا المرضى الداخليين في مستشفى القلب مرتفعًا طوال عام 2024 وأوائل عام 2025، متجاوزًا باستمرار معيارنا البالغ 90 ٪. مما يشير إلى الثقة القوية والتقدير الذي يحظى به مرضانا في الرعاية التي نقدمها.​


الرضا العام للمرضى الخارجيين

 يقيس الرضا العام للمرضى الذين يحصلون على الخدمات من إدارة العيادات الخارجية

إن تلبية توقعاتك خلال كل زيارة لعياداتنا هي على رأس أولوياتنا. من خلال مشاركة مخاوفك وملاحظاتك، فإنك تساعدنا في التعرف على نقاط قوتنا والمجالات التي يمكننا تحسينها، مما يضمن حصولك على رعاية عالية الجودة. يلتزم فريقنا بجعل تجربتك في قسم العيادات الخارجية ممتعة وفعالة قدر الإمكان. توجه ملاحظاتك جهودنا المستمرة لتعزيز خدماتنا وتوفير الرعاية الاستثنائية التي تستحقها.​

 


رضا المرضى الخارجيين من مستشفى القلب

تجاوز رضا المرضى الخارجيين من المستشفى خلال زيارات العيادة في مستشفى القلب 90 ٪ في كل من عام 2024 والربع الأول من عام 2025. يتجاوز هذا الأداء معيارنا ويؤكد تفانينا في تقديم رعاية عالية الجودة تركز على الفرد.





​​